Keystone logo
Ethica Institute Of Islamic Finance

Ethica Institute Of Islamic Finance

Ethica Institute Of Islamic Finance

مقدمة

نعتقد أن الاهتمام هو السبب الجذري لمعظم مشاكل العالم.

إذا لم تكن لدينا فائدة مركبة ، فلن نحتاج إلى نمو مركب. وإذا لم نكن بحاجة إلى نمو مركب ، فلن يكون لدينا معظم الفقر الناجم عن الديون ، والحروب المتعطشة للموارد ، والتغير المناخي الجامح الذي نراه الآن. يقول الخبراء إنه حتى وباءنا الحالي هو نتيجة لتدهور التنوع البيولوجي ، مدفوعًا إلى حد كبير بعقلية النمو الجشعة. كل الفوائد - سواء كانت فائدة بسيطة أو فائدة مركبة ، سواء بمعدلات منخفضة للغاية أو معدلات عالية جدًا - تنمو بسرعة كبيرة بحيث لا يمكننا مواكبة ذلك.

هل تحتاج إلى مثال؟ البرازيل موطن لغابات الأمازون المطيرة الجميلة. هذه العجائب الخصبة تزودنا بربع الأكسجين في العالم. لسوء الحظ ، ستختفي هذه الغابة في حياتنا. لماذا ا؟ لذلك يمكن للبرازيل سداد 200 مليار دولار من الديون. كيف؟ مع الخشب.

أو خذ مثالا أقرب إلى المنزل. هل أنت أو أي شخص تعرفه محطم بسبب الديون الشخصية المتزايدة؟ 43٪ من العائلات الأمريكية تنفق الآن أكثر مما تكسبه كل عام. وتزداد هذه المشكلة سوءًا كل عام بالنسبة لملايين العائلات حول العالم.

نعتقد أن هناك علاقة بين الاهتمام والعديد من مشاكل العالم. ونعتقد أن التمويل الإسلامي يمكن أن يساعد في حل بعض هذه المشاكل.

ولكن لكي يحدث هذا نحتاج إلى شيئين: نص القانون وروح القانون. لكي ينجح نص القانون ، يحتاج التمويل الإسلامي إلى اتباع بعض المعايير الأساسية الدنيا. معايير لن تؤخذ على محمل الجد ما لم تبدأ البنوك المركزية في سحب بعض التراخيص.

أفضل معيار في هذا المجال - بحكم الواقع في أكثر من 90٪ من مناطق الاختصاص القضائي للتمويل الإسلامي في العالم - هو AAOIFI (يُطلق عليه "رسوم") ، والتي تعني هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. تجمع AAOIFI العلماء من جميع أنحاء العالم الذين يتفقون على معايير الشريعة الإسلامية. ولأن AAOIFI توفر الحد الأدنى من المعايير ، إذا لم تكن متوافقة مع AAOIFI ، فمن المحتمل أنها غير متوافقة مع الشريعة الإسلامية. كما قال أحد العلماء ، "أقرب شيء لدينا للإجماع ( Ijma العلماء) في التمويل الإسلامي هو AAOIFI ." Ijma ، كما تعلم ، هو أعلى مصدر استدلالي بعد القرآن والحديث في الفقه الإسلامي التقليدي. نعتقد أن اتباع المعايير الشرعية الصادرة عن AAOIFI الإسلامية - والتساؤل عما إذا كان البنك أو الباحث أو المدرب يتبعها - يعد نقطة انطلاق جيدة لاتباع نصوص القانون.

لكن لا يمكننا التوقف عند هذا الحد. يحتاج التمويل الإسلامي إلى اتباع روح القانون أيضًا.

نحن بحاجة إلى تعزيز الهياكل القائمة على المساواة مثل Musharakah والمضاربة وخفض اعتمادنا على الهياكل وسيلة مثل المرابحة. نحتاج إلى القضاء على التورق . وعلى مستوى أوسع ، نحتاج إلى معالجة المشكلة الأكبر المتعلقة باحتياطي الدين الجزئي. لماذا البنوك تقرض أموالا ليس لديها؟ وكسب المال من المال غير موجود؟ هل لهذا معنى؟

في حين أن الحقيقة هي أن البنوك لن تتراجع في أي وقت قريب ، فإن الخطوة الأولى لتحدي النظام المصرفي ذي الاحتياطي الجزئي للديون هي إنشاء عملة معترف بها عالميًا قائمة على الذهب. هذا يجبر السوق على الفور على ربط المعاملات بالأصول بدلاً من تأسيسها على مجرد أرقام داخل أجهزة الكمبيوتر.

إذن ، من أين نبدأ بالترويج للقانون نصًا وروحًا؟

نعتقد أنه يبدأ معك وأنا.

إذا كان لديك حساب في بنك تقليدي ، فقم بتحويل أموالك إلى بنك إسلامي. إذا لم تكن هناك بنوك إسلامية في بلدك ، فافتح حسابًا خارجيًا في بلد يوجد به.

إذا كنت مصرفيًا ، فيمكنك البدء في القيام بأمرين في البنك الذي تتعامل معه: 1) التحقق من أن منتجات البنك الذي تتعامل معه تتوافق مع AAOIFI . أحدث المعايير متوفرة على شبكة الاتصالات العالمية. AAOIFI .com ؛ و2) بداية التحول إلى Musharakah والمضاربة لمجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين إدارة السيولة لتمويل التجارة. وإذا كان البنك الذي تتعامل معه لا يقدم التمويل الإسلامي ، فابدأ في السؤال عن السبب.

إذا كنت منظمًا وتمارس التمويل الإسلامي بالفعل في ولايتك القضائية ، فاضغط على البنوك لاتباع AAOIFI أو تخاطر بتعليق تراخيصها. على مستوى أوسع ، دعم صناعة التمويل الأصغر الإسلامي. إذا لم يصل التمويل الإسلامي إلى ولايتك القضائية بعد ، فقم بتعزيز الوعي بالمبادرات التدريبية والتعليمية.

إذا كنت رائد أعمال ، فمن المحتمل أن يكون لديك مهارة يمكن أن تستخدمها صناعة التمويل الإسلامي. حلم كبير: إنشاء شركة أو مؤسسة مجتمعية أو عملة محلية أو قرية ذات عقلية بيئية أو منتج مبتكر. في معظم البلدان ، لا يزال الناس يفتقرون إلى بدائل خالية من الفوائد لتمويل المنزل والتعليم والرعاية الصحية. لماذا يكون إصدار صكوك بمليار دولار أسهل من جمع فلس واحد لتمويل التعليم المتوافق مع الشريعة الإسلامية؟ كيف يمكننا تفعيل الزكاة بشكل أفضل؟ كيف نبني نماذج ثقة مجتمعية قائمة على الوقف؟

إذا كنت طالبًا ، فتعلم التمويل الإسلامي. فكر فيما وراء المسار الوظيفي القياسي وفكر بجدية في بدء شيء ما بنفسك. افعل ما تحب وسيتبعه النجاح.

وإذا كنت معلمًا تحاول - مثلنا - تغيير التمويل الإسلامي إلى الأفضل ، فكن صبورًا. يستغرق التغيير الدائم سنوات ، وغالبًا عقودًا. قاوم إغراء "رمي الطفل بماء الاستحمام" ورفض كل التمويل الإسلامي. لا تزال الصناعة عملاً قيد التقدم ولا يزال الطريق طويلاً لنقطعه. كن جزءًا من هذا التقدم بدلاً من الشروع في نظرية اقتصادية جديدة مبهرة تجعل العميل العادي في حيرة من أمره يتساءل عن كيفية تمويل منزل صغير لعائلته. فقط قم بترويج المشاركة المتناقصة بدلاً من ذلك ، على سبيل المثال. إن البيئة الهيكلية الأعمق التي يرثها التمويل الإسلامي - البنوك الاحتياطية الجزئية للديون ، والعملة الورقية - لم يتم حلها عن طريق استبدال المنتجات. يتم حلها عن طريق استبدال الأنظمة: العملات القائمة على الذهب التي تصدرها البنوك المركزية الإسلامية.

نعتقد أن هذا القرن - في الواقع ، السنوات القادمة - لن يكون مثل أي شيء من قبل. سوف تعني التدفئة العالمية كمية أقل من الطعام والماء. سيعني زيت الذروة طاقة أقل. وستؤدي الأزمات المالية المتكررة إلى تقليل اليقين. يمكننا أن نرفع أيدينا ونبتعد مستسلمين. أو يمكننا تحديد جذور المشاكل والقيام بشيء حيال ذلك. الله يجعلنا مسؤولين فقط عن أفعالنا. يعتني بالنتائج.

نعتقد أن الوقت قد حان للتشكيك علانية في النموذج القائم على الفائدة والترويج للتمويل الخالي من الفوائد كبديل مثبت. لقد حان الوقت. لكن الخطوة الأولى للتشكيك في النموذج وتقديم بديل هي تثقيف الذات.

عندها فقط سوف تصدق. لأنه إذا كنت تؤمن ، فسيكون كذلك الجميع.

المواقع

  • Dubai, الإمارات العربية المتحدة

أسئلة