Standardized Arabic Test

Arabic-Online

وصف البرنامج

Standardized Arabic Test

Arabic-Online

مقدمة

منذ أن دخلت فكرة إنشاء برنامج العربية على الإنترنت Arabic-Online.net رأت الجامعة السعودية الإلكترونية ضرورة تصميم اختبار معياري لقياس الكفاية اللغوية لمتعلمي العربية من غير الناطقين بها التي تشهد إقبالاً متزايداً على تعلمها من شتى بقاع العالم. وكان من أبرز التحديات عدم وجود اختبار معياري حديث وشـامل لقياس الكفاية اللغوية العامة لمتعلمي العربية أسوة بالاختبارات المعيارية لبعض اللغات العالمية المبنية على معايير دقيقة لتحقيق الهدف منها.

وتكمن قوة اختبار اللغة العربية المعياري الذي تم إعداده وفق أفضل الممارسات العالمية في قياس الكفاية اللغوية مع مراعاة خصوصية هذه اللغة في أنه يقوم على فهم عميق لنظام لغة الضاد، وعلى فهم أعمق لأحدث النظريات العالمية في تعليم اللغات وبخاصة في مجالي القياس والتقييم.

فبعد الدراسة المتأنية لأحدث الممارســات العالمية في تدريس اللغة الثانية وتقييمها، تم تبني أفضل التجارب العالمية وفق الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات (CEFR) الذي يعد المقياس العالمي لقياس القدرات والكفاءات اللغوية لكونه يشمل التعليم والتعلم والتقييم؛ حيث تم تبني الإطار النظري والمنهجي العام لتعليم اللغات الأوروبية كلغة ثانية بعد مواءمته بما يلبي مقتضيات قياس مهارات اللغة العربية وعناصرها، كما تمت الاستفادة من الإطار المرجعي الذي بني عليه اختبار التوفل (TOEFL) في اللغة الإنجليزية وذلك بهدف توفير أدوات معيارية مقننة للوقوف على درجة إتقان المتعلمين لمهارات اللغة العربية ومكوناتها.

وبناءً على ذلك، فإن شهادة الجامعة السعودية الإلكترونية لقياس مهارات اللغة العربية التي سيحصل عليها الدارسون ستكون وثيقة ذات مصداقية عالمية عالية على مستوى إتقانهم مهارات اللغة العربية ومكوناتها.

مكونات الاختبار:

يهدف هذا الاختبار المعياري إلى قياس مهارات متعلمي العربية لغير الناطقين بها في : القراءة، والاستماع، و الكتابة، و التحدث، بالإضافة إلى مهارة اللغة التي أُفرد لها باب خاص لقياس مدى تمكن متعلمي العربية من مختلف الجوانب اللغوية الدقيقة التي يجب أن يكونوا قد أحاطوا بها إحاطة تامة خلال مرحلة تعلمهم، وتمكنوا من ضبط كافة مستويات النظام اللغوي العربي (القواعد النحوية والصرفية، والمعجمية، والدلالية).

وتجـدر الإشـارة إلى أن بعض الاختبارات العالمية تأخرت في إدراج مهارة التحدث ضمن اختباراتها حتى وقت قريب، إلا أن اختبار اللغة العربية المعياري تـمــيز بالتركيز على جميع مهاراتها بشكل تكاملي؛ إذ بفضل التقنيات الحاسوبية الحديثة صارت مهارة التحدث من المكونات الأساسـية للاختبار؛ حيث يتحدث الطالب في اللاختبار عن موضوع السؤال مع تسجيل الصوت وفق آلية منظمة لذلك.

أسئلة الاختبار:

مدة الاختبار ساعتان، ويتكون من أسئلة موزعة على خمسة أجزاء تتضمن المهارات الأربع بالإضافة إلى النظام اللغوي (العناصر اللغوية)، بواقع 20% لكل مهارة، وقد روعي في الأسئلة التنوع المعتمد في الاختبارات المعيارية العالمية، فهي تتراوح بين أسئلة موضوعية تعتمد على الاختيار من متعدد، وأخرى مقالية تتطلب الكتابة أو التعبير الشفوي.

تعتمد أسئلة المهارات الثلاث الأولى : الاستماع، واللغة، والقراءة على بنود الاختيار من متعدد، بينما تقوم أسئلة مهارتي الكتابة والتحدث على السؤال ذي الموضوع الواحد، حيث يطلب من المرشّح الكتابة في موضوع محدّد ؛ وقد خصص له 30 دقيقة، مع مراعاة شروط الكتابة المدونة رفق الموضوع. ثم يطلب منه بعد ذلك الإدلاء برأيه مدعماً بالحجج و الأمثلة، و كذلك الأمر في مهارة التحدث، التي تقوم بدورها على سؤال واحد أساسي قد يتفرع إلى أكثر من سؤال فرعي، ويطلب فيه من المرشح التحدث في حدود عشر دقائق. 60263_1.jpg

بنك الأسئلة:

يضم بنك أسئلة اختبار العربية المعياري أكثر من عشرين ألف سؤال وزعت على 416 نموذجا... وستعمل الجامعة السعودية الإلكترونية على تغذية هذا البنك باستمرار.

60264_2.jpg

المستفيدون من هذا الاختبار:

يقدم هذا الاختبار للمتعلمين في المستوى المتقدم ؛ أي : بالمستوى الثالث ويرمز له بـــ : C1-2 في الإطار المرجعي الأوربي المشترك للغات.

والاختبار يتناسب مع المستوى المتقدم في برنامج العربية على الإنترنت Arabic Online في الجامعة السعودية الإلكترونية، ويمكن أن يأخذه متعلم اللغة في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها محلياً و إقليميا وعالميا للوقوف على درجة كفايته اللغوية. ويمنح المتقدم في ضوء ذلك كشفا بدرجاته؛ فالاختبار متاح للجميع، إلا أنه شرط للحصول على شهادة الكفاية في اللغة العربية لطلاب برنامج العربية على الإنترنت Arabic Online.

مراحل الاختبار:

مر اختبار العربية بمراحل عدة بدءا من :

1 - الدورات التدريبية وورش العمل التي شارك فيها مصممو الاختبار للتعرف على طرق بناء الأسئلة والتدرب عليها والإلمام بالإطارات العالمية الآنفة الذكر.

2 - تشكيل فريق لصياغة الأسئلة وفقا لكل مهارة.

3 - مراجعة الأسئلة من قبل مختصين في اختبارات اللغات الأجنبية والعربية لغير الناطقين بها على وجه التحديد.

4 - إجراء التعديلات واستبعاد الأسئلة غير المناسبة، وإضافة أسئلة جديدة تغطي المهارات التي لم تغط بشكل كاف.

5 - المراجعة والتعديل مباشرة من قبل المختصين في اختبارات العربية لغير الناطقين بها.

6 - تحكيم الاختبار والعمل بما جاء في ملاحظات المحكمين وإعداد النسخة النهائية للاختبار.

7 - الاختبارات الاستطلاعية (تجريب الاختبار على شريحة واسعة من الطلاب على مستوى العالم).

8 - تطوير الاختبار باستمرار وفقا للإحصاءات الدورية المنتظمة الواردة من الشركة المشغلة لاختبار.

9 - تقنين الاختبار من حيث مُعاملات الصعوبة والسهولة والتمييز والزمن.

مراكز الاختبار حول العالم :

يقدم الاختبار المعياري في أكثر من خمسة آلاف مركز تنتـشـر حول العالم، ويعد بذلك الأول من نوعه من حيث الانتشار العالمي والتغطية الجغرافية غير المسبوقة فيما يتعلق باللغة العربية.

تقدم هذه المدرسة برامج في:
  • الإنجليزية
  • العربية


آخر تحديث November 23, 2017
المدة والسعر
هذه الدورة عبارة عن دراسة عبر الأنترنت
Start Date
تاريخ البدء
اتصل بالمدرسة
Duration
المدة الزمنية
Locations
المملكة العربية السعودية - Saudi Arabia Online
تاريخ البدء : اتصل بالمدرسة
أخر موعد للتسجيل أتصل بالجامعة
تاريخ الانتهاء أتصل بالجامعة
Dates
اتصل بالمدرسة
المملكة العربية السعودية - Saudi Arabia Online
أخر موعد للتسجيل أتصل بالجامعة
تاريخ الانتهاء أتصل بالجامعة